• FaceBook
  • Twitter
  • rss




قانوي يعلق على نزاع الهلال والنصر بشأن كنو

هاي كورة – علق يعقوب المطير، المستشار بالقانوني الرياضي، على قضية محمد كنو بعد تجديد عقده مع فريقه الهلال بالرغم من توقيعه لنادي النصر.

وفجر محمد كنو، لاعب الهلال أزمة كبرى مع غريمه النصر، الذي أكد لاحقا حصوله على توقيع اللاعب نفسه بعد دخوله الفترة الحرة من عقده.

وقال المطير عبر حسابه بموقع التواصل الاجتماعي “تويتر”: “عند توقيع اللاعب كنو مع ناديه الحالي قبل دخوله فترة 6 أشهر، يعتبر تعاقده مع ناديه الحالي الهلال، صحيح قانونيًا ونظاميًا وهذا الأصل، والعقود الأخرى لا قيمة لها”.

وأضاف: “أما إذا دخل اللاعب في الفترة الحرة وهي فترة الـ6 أشهر من نهاية عقده الاحترافي أو انتهاء مدة العقد، فيمكنه التوقيع مع أي نادٍ آخر، وعلى النادي الآخر، أن يقوم برفع العقد الجديد إلى لجنة الاحتراف، خلال 3 أيام ليكون له أثر قانوني”.

وتابع المطير: “إذا ثبت أن هناك وكيلا أو وسيطا لأي لاعب قام بالتوقيع نيابة عن اللاعب، فهذا التوقيع لا يعتد به ويعتبر العقد باطلا، لإن من قام بالتوقيع غير مؤهل قانونيًا في عقود كرة القدم، حسب القانون الرياضي، بأن توقيع اللاعب مُلزم لصحة العقد”.

وأردف: “أما إذا ثبت أن اللاعب بنفسه قد قام بتوقيع عقدين في ذات الفترة، فسوف يتم معاقبة اللاعب بغرامة مالية لا تزيد عن 300 ألف ريال أو الإيقاف لمدة لا تزيد على 6 أشهر”.

واستمر المطير: “أما فيما يخص بمعاقبة النادي المخالف، هنا يتم النظر إلى الأسبقية بالتوقيع مع اللاعب خلال الفترة الحرة ورفع العقد إلى لجنة الاحتراف”.

وأوضح: “إذا كان النادي الثاني بالتوقيع خلال الفترة الحرة، يعلم رسميًا بوجود نادٍ آخر قام بالتوقيع مع اللاعب خلال الفترة الحرة، وقام بالتوقيع رغم علمه بوجود تعاقد يسبقه، يتم معاقبة النادي الثاني بغرامة مالية لا تزيد عن مليون ريال والحرمان من تسجيل لاعبين جدد خلال فترتي تسجيل”.

وأكد: “لو ثبت توقيع كنو نفسه عقدين في ذات الفترة، والناديان رفعا العقد إلى لجنة الاحتراف وكان (النصر) مثلا هو الأسبق في التوقيع من (الهلال)، فيتضرر الزعيم ويتم معاقبته، إذا كان لديه علم بتوقيع العالمي مع كنو، هل (النصر) خاطب الهلال عند التعاقد مع اللاعب أو أعلن رسميًا بالتوقيع معه قبل تعاقد الهلال؟”.

واختتم: “غرفة فض المنازعات في الاتحاد السعودي لكرة القدم هي الجهة المختصة بالفصل في هذا النزاع الرياضي، ويحظر إحالته إلى المحاكم العادية”.


التعليقات مغلقة.

جميع الحقوق محفوظة لـ هاي كورة – النسخة السعودية © 2024
9